علم النفس التربوي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مقالات واسئلة ودراسات وابحاث وكتب وعروض تربوية لطلبة البكالوريوس والماجستير

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» هديتي لكم 130 عرض بوربوينت لمواد علم النفس
برنامج صندوق أدوات التفكير الإبداعي Emptyالثلاثاء مارس 12, 2013 12:53 pm من طرف ahmed.zako

» مكتبة البحث العلمي >> لخدمة الباحث في تصميم ومنهجية البحث وتفيد جميع الباحثين من دبلوم وماجستير ودكتوراة
برنامج صندوق أدوات التفكير الإبداعي Emptyالثلاثاء أكتوبر 23, 2012 11:00 pm من طرف Admin

» مقاييس_النزعة_المركزية.doc
برنامج صندوق أدوات التفكير الإبداعي Emptyالأحد مايو 13, 2012 7:09 am من طرف Admin

» الوسواس القهري
برنامج صندوق أدوات التفكير الإبداعي Emptyالجمعة أبريل 20, 2012 10:40 am من طرف Admin

» علامات الصحة النفسية ومظاهرها
برنامج صندوق أدوات التفكير الإبداعي Emptyالجمعة أبريل 20, 2012 10:16 am من طرف Admin

» خصائص النمو المعرفي / اللغوي لدى الأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة
برنامج صندوق أدوات التفكير الإبداعي Emptyالجمعة أبريل 20, 2012 7:29 am من طرف Admin

» افتراضات بياجية الأساسية :-
برنامج صندوق أدوات التفكير الإبداعي Emptyالجمعة أبريل 20, 2012 7:26 am من طرف Admin

» النمو المعرفي واللغوي عند الطفل
برنامج صندوق أدوات التفكير الإبداعي Emptyالجمعة أبريل 20, 2012 7:24 am من طرف Admin

» قبعات التفكير الستة
برنامج صندوق أدوات التفكير الإبداعي Emptyالجمعة أبريل 20, 2012 7:05 am من طرف Admin

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 24 بتاريخ الإثنين ديسمبر 26, 2022 10:02 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

لا يوجد مستخدم

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 75 مساهمة في هذا المنتدى في 55 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 83 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو امل عبدالرحمن فمرحباً به.

تصويت


    برنامج صندوق أدوات التفكير الإبداعي

    avatar
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 70
    نقاط : 180
    تاريخ التسجيل : 05/01/2011

    برنامج صندوق أدوات التفكير الإبداعي Empty برنامج صندوق أدوات التفكير الإبداعي

    مُساهمة  Admin الثلاثاء يناير 18, 2011 12:54 pm



    برنامج صندوق أدوات التفكير الإبداعي
    scamper


    إن الغرض من برنامج سكامبر هو مساعدة الأفراد على تحســــــين قدرتهم الخيالية وتنمية الإبداع لديهم، وألعاب سكامبر تساعد علــى تعلم وتوليد الأفـــــكار، وهو عبارة عن مجموعة استراتيجـــــــيات، تســـــاعد على التفكير في تغييرات يمكن أن تٌــــــحدثها على منتـج للخروج بمنتج جديد، وتستطيع أن تستــخدم هذه التغيــــــــــــيرات كاقتراحات مباشرة أو كنقاط أساسية للـتطوير.

    وتعد هذه الطريقة أداة لتحديث منتجات أو خدمات جديدة, وهي عبارة عن قائمة مراجــــعة (Check List) يمكن من خلالها مساعدتنا في التفكير للتغيير الذي يمكن عمله للخدمات أو المنتجات الحالية لتظهر في شكل جديد وحديث. ويمكن الاستفادة من هذه التغيــــــــــــــيرات كمقترحات لأفكار مباشرة أو كنقطة بداية لفكرة يتم العمل بهـــــــــــا مستقبلاً.












    بدل
    substitute

    ما الذي يمكن استبداله من الأجزاء ؟ أي ماذا يمكن أن يحل محله؟ هل يمكن تغيير مكوناته أو المادة المصنوع منها؟ استخدام شيء معين بدل شيء آخر.
    اعمل على تبديل الأدوات المستخدمة أو العناصر المركبة للمنتج


    تمرين
    استخدم أداة سكامبر ( الاستبدال ) على المظلة


    الإستخدامات المقترحه:
    1).....................................
    2).....................................
    3).....................................
    4).....................................


    ادمج
    Combine

    هو تجميع الأشياء بعضها مع البعض لتكون شيئاً واحداً. وتتضمن التساؤلات التالية :ما الذي تستطيع أن تدمجه ؟
    أي .. هل يمكن الدمج بينه و بين أشياء أخرى أو المزج بين المكونات بعض الأشياء أو الدمج بين الأفكار أو الأهداف ...

    تمرين
    تخيل أنك تخلط الكثير من الأشياء مع عجين الدونات...باستخدام آداة ( الدمج ) فكر في أكبرعدد ممكن من الأشياء التي تخلطها بعجين الدونات كي تكون ألذ وأفضل !!
    الإقتراحات
    1).....................................
    2).....................................
    3).....................................
    4).....................................



    كيِّف أو عدل
    Adapt

    كيف يمكننا أن نعدل بحيث يناسب حالات معينة أو أغراض متعددة ؟
    هل يمكن أن نصنعه بطريقة مشابهة لشيء آخر ؟

    تمرين
    لقد اتيح لك أن تعدل في وظيفة المصباح...تخيل!!


    ).....................................1
    2).....................................
    3).....................................
    4).....................................



    غير
    Modify

    كيف يمكن تغيير شكل أو لون أو النوع الشيء؟
    وهل يمكن تغييره بشكل جديد لتحقيق هدف معين؟
    اعمل بعض التعديلات في الشكل أو اللون أو أي جانب في الخدمة.

    تمرين

    لقد أتيح لك أن تغير جهاز الجوال، باستخدام أداة (التغيير)، ما الذي يمكن أن تغيره بالشكل أو اللون أو الأصوات ليكون جهازاً أبسط في استخدامه .

    ).....................................1
    2).....................................
    3).....................................
    4).....................................

    كبّر
    Magnify

    هو تكبير في الشكل أو النوع من خلال الإضافة إليه وجعله أكثر ارتفاعاً، أو أقوى، أو أطول
    ما الذي يمكن تكبيره؟ وهل يمكن تكبير حجمه ؟


    تمرين
    ابتعت قطة .. وأردت أن تجعل لها بيتاً فلم تجد سوى صندوق صغير من الكرتون، باستخدام أداة ( التكبير ).
    كيف من الممكن جعل هذا الصندوق ملائماً لحجم القطة ؟


    1).....................................
    2).....................................
    3).....................................
    4).....................................


    صغر
    Minify

    ما الذي يمكن تصغيره ، إخفاؤه ، تقصيره ؟ لتخفيض سعره أو جعله أكثر بساطة؟

    تمرين
    ماذا لو كانت المظلة ...الدراجة أصغر؟




    1).....................................
    2).....................................
    3).....................................



    ضعه في إستخدامات أخرى
    Put to other uses

    استخدام الشيء لأغراض غير تلك التي وضع من أجلها ، وتتضمن التساؤلات الآتية : ما هي الأستخدامات الجديدة ؟ ما هي الأماكن الأخرى التي يستخدم بها ؟ متى يستخدم ؟ وكيف يستخدم ؟

    تمرين
    عود الأسنان مصنوع من الخشب وكذلك
    البلياردو، وهي جميعاً عيدان، رغم اختلاف المقاسات والشكل والحجم؟
    باستخدام أداة( الاستخدامات الأخرى )
    فكر في استخدامات أخرى لهذه الأعواد.

    1).....................................
    2).....................................
    3).....................................





    إحذف
    Eliminate

    ما الشيء الذي يمكن التخلص منه ؟ ما الذي يمكن إزالته ؟ ما الذي يمكن تبسيطه ؟...
    كحذف بعض الأجزاء من الشيء .

    تمرين

    ما الذي يمكن حذفه من السيارة حتى يصبح سعرها أقل الذي يمكن حذفه من الحافلة لتتسع لعدد اكبر؟


    1).....................................
    2).....................................
    3).....................................
    4).....................................




    اعكس
    Reverse

    فكر في أن تقلب هذا الشيء وتنظر إليه بالعكس .
    ما الأجزاء التي يمكن عكسها ؟ الجانب الأيسر ليكون في الجانب الأيمن أو تغيير الشي من الأمام إلى الخلف من أعلى إلى أسفل أو قلب الأدوار ...


    تمرين

    ماذا ترى في الصورة؟



    1).....................................
    2).....................................




    أعد الترتيب
    Rearrange


    تسير الأمور والأحداث في نسق معين.
    ماذا لو غيرنا هذا الترتيب، كيف يمكن أن نغير في ترتيب الأعمال أو الأجزاء ؟ ماذا ينتج عن إعادة الترتيب؟
    تمرين
    ماذا لو كان يوم الجمعة هو أول أيام الأسبوع ؟
    باستخدام أداة ( إعادة الترتيب )
    سجل تخيلاتك والنتائج المترتبة على ذلك.

    1).....................................
    2).....................................
    3).....................................
    4).....................................

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مارس 18, 2024 10:55 pm