● ـ تصميم التدريس : المفهوم ـ الأنواع ـ الفوائد ـ النماذج . ● ـ د. سلمان أحمد الدوسري . * ـ تعريفه : * ـ يعرف تصميم التدريس بأنه عبارة عن عملية وضع خطة لاستخدام عناصر بيئة المتعلم والعلاقات المترابطة فيها بحيث تدفعه للاستجابة في مواقف معينه , تحت ظروف معينه , لإكسابه خبرات محدودة وأحداث وتغيرات في سلوكه أو أدائه لتحقيق الأهداف المقصودة . ويعرفه برانش تصميم التدريس بأنه : عملية مخططة لمواجهة الإمكانات المتعددة للمتعلم , والتفاعلات المتعددة بين المحتوى , والوسائل , والمعلم , والمتعلم , والسياقات التعليمية المتعددة لفترة محددة من الوقت . - أما بريجز فإنه يصف تصميم التدريس بأنه طريقة منهجية لتخطيط أفضل الطرائق التعليمية وتطويرها لتحقيق حاجات التعلم والتعليم . أما ريتشي فقد عرفت تصميم التدريس بأنه إيجاد مواصفات تفصيلية لتطوير المواقف التعليمية التي تسهل عملية التعلم وتقويمها والمحافظة عليها سواء أكانت وحدات تعليمية كبيرة أو صغيرة . * ـ مفهومه : * ـ هو علم يصف الإجراءات التي تتعلق باختيار المادة العلمية المراد تصميمها ، وتحليلها ، وتنظيمها ، وتطويرها ، وتقويمها ، من أجل تصميم المناهج والعمليات التعليمية التي تساعد على التعلم بطريقة أفضل وأسرع ، وتساعد المعلم على إتباع أفضل الطرق التعليمية في أقل وقت وجهد ممكنين . وعموماً فإن مصمم التدريس على أية حال , لا يبدأ في الإنتاج حتى ينتهي من إعداد الخطط وحدود تنفيذها . * ـ أنواعه : • التصميم المصغر : مثل تصميم الدروس . • التصميم الشامل : مثل تصميم المقررات والمناهج وبرامج التدريب . • تصميم الوحدات التعليمية : مثل تصميم الحقائب التدريبية . * ـ أهم فوائده : • يوجه الانتباه إلى الأهداف التعليمية كبداية . • يزيد من احتمالية فرص نجاح المعلم في تعليم المادة التعليمية . • يوفر الجهد والوقت . • يقلل من التوتر الذي ينشأ بين المعلمين بسبب التخبط في إتباع الطرق التعليمية العشوائية . * ـ نماذج تصميم التدريس : تستخدم نماذج تصميم التدريس في الوصف والتنبؤ والتفسير ، وتزود العاملين في مجال تصميم التعليم بأدوات مفاهيمية واتصالية تمكنهم من توجيه وترتيب عمليات التعلم . ويقصد بالنماذج : الخطوات الإجرائية لعملية لتصميم التدريس (تصميم المواد ، الوسائل التعليمية ، حل المشكلات التعليمية ، الحقائب التدريبية) ، ومن هذه النماذج : • نموذج روميوفسكي : o تحديد الأهداف السلوكية . o تحديد العمليات التعليمية اللازمة لتحقيق كل هدف . o تحديد خواص الوسائل التعليمية الأساسية التي تساعد على تحقيق الهدف . o تحضير قائمة محددة بالوسائل المناسبة . o إعداد الوسائل وتجهيزها . o تحديد طرق التنفيذ والتقويم . • نموذج لوغان : o مرحلة التحليل : تحليل المهمات . o مرحلة التصميم : صياغة الأهداف . o مرحلة التطوير : تحديد الطرق والمواد التعليمية . o مرحلة التنفيذ : تطبيق الدرس . o التحقق من النواتج التعليمية (التقويم) . • نموذج ديك وكاري : o تحديد الأهداف التعليمية . o تحليل المهمة التعليمية . o تحديد السلوك المدخلي للمتعلم . o كتابة الأهداف الإجرائية . o تطوير الاختبارات المحكية . o تطوير استراتيجيات التعلم . o تطوير المواد التعليمية واختيارها . o تصميم التقويم التكويني وتنفيذه . |
دخول
بحـث
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر
لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 24 بتاريخ الإثنين ديسمبر 26, 2022 10:02 pm
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
احصائيات
أعضاؤنا قدموا 75 مساهمة في هذا المنتدى في 55 موضوع
هذا المنتدى يتوفر على 83 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو امل عبدالرحمن فمرحباً به.
مواضيع مماثلة
● ـ تصميم التدريس : المفهوم ـ الأنواع ـ الفوائد ـ النماذج .
Admin- Admin
- عدد المساهمات : 70
نقاط : 180
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
الثلاثاء مارس 12, 2013 12:53 pm من طرف ahmed.zako
» مكتبة البحث العلمي >> لخدمة الباحث في تصميم ومنهجية البحث وتفيد جميع الباحثين من دبلوم وماجستير ودكتوراة
الثلاثاء أكتوبر 23, 2012 11:00 pm من طرف Admin
» مقاييس_النزعة_المركزية.doc
الأحد مايو 13, 2012 7:09 am من طرف Admin
» الوسواس القهري
الجمعة أبريل 20, 2012 10:40 am من طرف Admin
» علامات الصحة النفسية ومظاهرها
الجمعة أبريل 20, 2012 10:16 am من طرف Admin
» خصائص النمو المعرفي / اللغوي لدى الأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة
الجمعة أبريل 20, 2012 7:29 am من طرف Admin
» افتراضات بياجية الأساسية :-
الجمعة أبريل 20, 2012 7:26 am من طرف Admin
» النمو المعرفي واللغوي عند الطفل
الجمعة أبريل 20, 2012 7:24 am من طرف Admin
» قبعات التفكير الستة
الجمعة أبريل 20, 2012 7:05 am من طرف Admin